5 كتب يقترح بيل غيتس قراءتها هذا الصيف





ما بين اجتماعاته في ” Bill & Melinda Gates Foundation “؛ أكبر مؤسسة خيرية خاصة في العالم، يقوم بيل غيتس بإشباع رغباته الادبية. حيث يقرأ المؤسس المشارك لـ ” Microsoft “حوالي 50 كتابا سنويا ويستعرض العديد منهم على مدونته الشخصية، GatesNotes.

وقد اقترح في وقت سابق من هذا العام 5 كتب لقراءتها في الصيف. وتتراوح الاختيارات بين الفلسفة إلى السير الذاتية؛ وهي بتنوعها تليق بأحد اشهر المثقفين الموسوعيين في العالم.

1-  A Full Life، للرئيس (جيمي كارتر). في مذكراته التي تعكس السنوات ال 90 الأولى من حياته، يقدم الرئيس الأمريكي الـ 39 آراء صريحة حول التقدم الأخلاقي للمجتمع العالمي منذ الحرب العالمية الثانية. وكانت خاتمة الكتاب كئيبة، حيث كتب “يبدو أن الكراهية والحقد والتمييز بالنسبة لي أصبح أمر مقبول أكثر في بعض أنحاء العالم”. كان غيتس مفتونا بشكل خاص بالحكايات الشخصية للقائد الأعلى السابق. وكتب: “سيساعدك الكتاب على فهم كيف عاش وترعرع في المناطق الريفية في جورجيا في منزل معزول بدون مياه جارية أو كهرباء وكيف أثر ذلك على سياسته في البيت الأبيض”.

2- Born a Crime، لـ (تريفور نواه). يصف المقدم الكوميدي في برنامج “ The Daily Show“ في كتابه طفولته المضطربة في جنوب أفريقيا. من خلال مقالاته القصيرة؛ سواء الهزلية أم الجدية، تمكن من شق طريقه والوصول إلى القمة كمقدم برامج تلفازية. يقول غيتس: “إن أي شخص يتابع نواه على التلفاز يعلم جيدا أن ما يسرده من قصص سوف يدفعك إلى الضحك بلا شك”.

3- Hillbilly Elegy، لـ (جيه دي فانس). في العام الانتخابي الذي ضج فيه العالم بالنقاشات حول انقسامات أمريكا، أشيد على نطاق واسع بمذكرات فانس الأكثر مبيعا بسبب اطلاعه على الناخبين البيض من الطبقة العاملة في البلاد. قضى فانس جزءا كبيرا من طفولته في ميدلتون المدمرة في أوهايو، قبل نجاحه في القانون ورأس المال الاستثماري. يقول غيتس: “يقدم الكتاب رؤى لبعض القضايا الثقافية والأسرية المعقدة التي تقف وراء الفقر، ولكن السحر الحقيقي يكمن في القصة نفسها وشجاعة فانس في قولها”.

4-  Homo Deus، لـ (يوفال نواه هاراري). يستخدم هاراري، وهو أستاذ في الجامعة العبرية في القدس، كتابه للتفكير في المجموعة التالية من التحديات التي تواجه المجتمع في الوقت الذي استبدلت فيه “الحروب والطاعون والمجاعات” إلى حد كبير بمجموعة من المخاوف الجديدة والميتافيزيقية. ويتساءل “أين نذهب من هنا؟”. يجد غيتس أن هذا سؤال أساسي يثير الفضول، لكنه لم “يتفق مع كل شيء قاله هراري”.

5-  The Heart، لـ (مايليس دي كيرانغال). الرواية الوحيدة بين اختيارات غيتس والتي تتحدث عن الموت والخسارة والشباب والشفاء. في هذه القصة، توفي صبي يبلغ من العمر 19 عاما إثر حادث مؤلم، ويتم التبرع بقلبه لامرأة على وشك الموت. يعلق غيتس ” ما فعلته دي كيرانغال في استكشاف الحزن هو أقرب للشعر من أي شيء آخر”.


المصدر: فوربس الشرق الأوسط


تابعنا على الفيسبوك:


تابعنا على تويتر: