علماء يطورون أسلوباً جديداً لصناعة بنكرياس مصغر




ابتكر فريق من الباحثين من مركز الدنمارك للخلايا الجذعية في جامعة كوبنهاغن، طريقة جديدة لإنتاج بنكرياس مصغر من الخلايا الجذعية. ويهدف هذا إلى استخدام النموذج للمساعدة في مكافحة مرض السكري، كما وردت نتائج البحث في دورية Development.

وتسمح الطريقة المبتكرة بنمو الخلايا بشكل ثلاثي الأبعاد، مما يزيد من كفاءة نمو البنكرياس. كما تسمح الطريقة الجديدة للخلايا بالنمو لتكوّن هياكل خلابة تشبه الأشجار. وتعتبر هذه الأعضاء المصغّرة ذات قيمة كبيرة، إذ يمكن استخدامها كنماذج لاختبار العقاقير الجديدة بصورة سريعة و فعّالة - دون استخدام النماذج الحيوانية.

ولا تنمو خلايا البنكرياس إذا كانت وحدها، لأن الأمر يتطلب كحد أدنى أربع خلايا بنكرياس وثيقة الصلة ببعضها البعض لتكوّن مع بعضها عضواً كامل النمو. وتنموا خلايا البنكرياس بشكل أفضل في مادة هلامية ثلاثية الأبعاد أفضل مما تنمو عليه إذا ما زرعت بالطريقة التقليدية. إذا كانت الظروف مثالية، تتكاثر المجموعات الأولى من الخلايا لتصل إلى 40،000 خلية خلال أسبوع.

بعد نموها لفترة، تتخصص الخلايا لتفرز الإنزيمات الهضمية أو الهرمونات مثل الإنسولين، وتنظّم الخلايا نفسها في أعضاء مصغرة متفرعة تشبه إلى حد كبير البنكرياس الطبيعي. يكشف هذا النظام أن خلايا البنكرياس حساسة لبيئتها المادية، مثل صلابة هلام وسط الاستزراع والاتصال مع الخلايا الأخرى. وقد تكون هذه الخلايا علاجاً فعّالاً لمرض السكري يعتمد على إنتاج كميات كافية من خلايا البيتا - خلايا البنكرياس المفرزة للإنسولين.

يعتقد الباحثون أن هذا الاكتشاف يعد خطوة هامة نحو إنتاج خلايا لعلاج مرض السّكري، سواء لإنتاج أجهزة صغيرة لاختبار العقاقير أو "كقطع غيار." ويحاول الباحثون تكرار تجربتهم باستخدام خلايا جذعية بشرية بعد نجاح تجربنهم باستخدام خلايا الفئران.

للمزيد من المعلومات الطبية .. اضغط هنا  

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: