من هو غلوب باشا؟ ولماذا سمي بذلك وما معنى غلوب؟



سؤال الزائر: من هو غلوب باشا؟ ولماذا سمي بذلك وما معنى غلوب؟
السير جون باغوت غلوب المعروف باسم غلوب باشا ولقبه أبو حنيك (16 أبريل 1897 - 17 مارس 1986) هو ضابط بريطاني عرف بقيادته للجيش العربي الأردني بين العامين 1939 و1956. 

خدم غلوب باشا في فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم تم نقله إلى العراق عام 1920، حيث كان العراق تحت الانتداب البريطاني في ذلك الوقت. عمل في العراق على بناء علاقات مع القبائل حتى حدود سيطرة بني سعود ولعب دوراً هاماً في شكل العلاقات البريطانية - العربية في تلك المنطقة. 

درس غلوب في كلية تشلتنهام، وأصبح ضابطاً في الجيش العربي عام 1930. وفي العام التالي أسس حرس البادية، وهي قوة مكونة من البدو بشكل حصري، وذلك للسيطرة على الأزمة التي أصابت جنوب البلاد.

 وفي سنوات قليلة استطاع أن يوقف الغزوات المتبادلة بين القبائل البدوية، وبسرعة أصبحت الأزمة شيئاً من التاريخ. في عام 1939 خلف غلوب فريدريك جيرارد بييك في قيادة الجيش العربي الأردني، وفي تلك الفترة حول الجيش إلى أفضل قوة تدريباً في المنطقة العربية. بقي في منصب قيادة الجيش العربي الأردني حتى 2 مارس 1956 حيث أعفاه الملك الحسين بن طلال بالتنسيق مع حركة الضباط الأحرار الأردنيين من مهامه في قرار تعريب قيادة الجيش العربي التاريخي. 

وكان هذا القرار بمثابة صدمه للإمبراطورية البريطانية وأدى إلى تدهور العلاقات الأردنية مع بريطانيا وأميركا وحلفائهما. بعد أن طرد من الاردن عام 1956, تقلد وسام رتبة الإمبراطورية البريطانية "رتبة فائقة الامتياز،" لكن لم يعرف أنه تقلد أي وسام أردني. أمضى غلوب بقية حياته في كتابة الكتب والمقالات، والتي كانت بمعظمها حول الشرق الأوسط وتجربته مع العرب. توفي غلوب باشا في إنجلترا في ١٧ آذار عام ١٩٨٦. توفيت زوجته عام 2005, اما ابنه جودفري فقد تحول إلى الإسلام وغير اسمه إلى "فارس" و توفي عام 2004 في حادث دهس بالكويت. وتوفيت ابنته ناومي عام 2010.
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: